الأربعاء، 7 مايو 2008

اصدار نسخة مطبوعة من موسوعة ويكيبيديا

اصدار نسخة مطبوعة من موسوعة ويكيبيديا - مجلة زيرون قريبا سيمكن للقراء الذين لا يستخدمون شبكة الانترنت الاستفادة من موسوعة ويكيبيديا الالكترونية


حيث قررت دار نشر ألمانية طباعة مقتطفات منها على شكل مجلد.


تأتي هذه الخطوة في وقت تتجه فيه الموسوعات العريقة إلى الانترنت.
أعلنت مؤسسة برتلسمان الإعلامية عزمها طرح نسخة مطبوعة من النسخة الألمانية للموسوعة الالكترونية الشهيرة ويكيبيديا إلى الأسواق في سبتمبر/ايلول المقبل. وقالت بياته فورهورن المسؤولية في المؤسسة الألمانية أن الكتاب سيشتمل على أهم العنواين والمواد التي تحتويها ويكيبيديا، والتي توثق روح العصر. كما سيحتوي على مواد طريفة لا توجد في في الموسوعات العادية مثل مواد حول منصة ألعاب الكومبيوتر الجديدة بلاي ستاشن 3، أو مدينة انتنهاوزن الخيالية التي تدور فيها أحداث بعض قصص والت ديزني المصورة.
وسيشتمل الكتاب على 50 ألف مقال وألف صورة ملونة، وستبلغ عدد صفحاته 1000 صفحة.


لكن الكتاب لن يتضمن مواد الموسوعة كما هي، وإنما سيقوم محررو دار النشر بتنقيحها والتأكد من صحة معلوماتها وحذف مواطن الضعف منها. جدير بالذكر أن النسخة الألمانية من موسوعة ويكيبيديا بدأت عام 2001 وتضم ما يقرب من 740 ألف مقال، ويشارك في تحريرها كل شهر 15 مليون زائر شهريا.



اصدار نسخة مطبوعة من موسوعة ويكيبيديا - مجلة زيرونمشروع كتاب ويكيبيديا يختلف إذن من الناحية التحريرية عن فكرة الموسوعة الالكترونية، فمن المعروف أن فكرة الموسوعة الأساسية هي فتح باب المشاركة في كتابة المواد أمام الجميع، من دون اي تدخل تحريري، مع التعويل على قدرة المشاركة الواسعة للزوار غير المتخصصين على تصحيح الأخطاء التي يمكن أن تحدث وتنقيح المقالات وتعديلها، أو ما يسمى بالتحرير الجماعي.

المتحدث باسم ويكيبيديا ارنه كليمبرت يرى أن كتاب ويكيبيديا هو دليل على نجاح فكرة المصادر المفتوحة التي ترتكز عليها الموسوعة، فكل من يساهم في كتابتها يقبل أن يقوم غيره بتعديل وتنقيح ما كتب، كما يقبل بأن يقوم آخرون بالافادة مما كتب، حتى ولو كان استخداما تجاريا.

ويضيف: أخيرا أصبح بالإمكان الحصول على ويكيبديا حتى لغير مستخدمي شبكة الانترنت.لكن خطوة طباعة ويكيبيديا في كتاب تثير علامات استفهام ليس فقط لدى مستخدمي النسخة الالكترونية، والذين قد لا يعجبهم ما سينجزه محررو بيرتلسمان، وإنما أيضا لمتابعي أمور شبكة الانترنت، فقرار ويكيبيديا التحول إلى الشكل التقليدي للتحرير والنشر، وذلك بعد الأفكار “الثورية” التي رافقت بدايتها، يأتي في وقت قررت فيه موسوعة بروكهاوس الألمانية العريقة التوقف عن طباعة مجلدات الموسوعة، وتوفير الموسوعة التي تتكون من 30 مجلدا على شبكة الانترنت مجانا للجميع، على غرار موسوعة ويكيبيديا، باستثناء عدم اتاحة امكانية التحرير الجماعي. ترى هل سنشهد إذاً يوما تتوقف فيه موسوعة ويكيبيديا عن الظهور على شبكة الانترنت؟ لا أحد من المتابعين وصل به التشاؤم للإجابة بالإيجاب على هذا السؤال.

0 التعليقات:

ZerOne Magazine ZerOne Magazine ZerOne Magazine ZerOne Magazine ZerOne Magazine
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | belt buckles