استلمت شركة طيران الاماراتية , اول طائرة ايرباص 380 فاخرة .. وهي تعتبر اولى الشركات العربية التي تستلم هذه النوعية من الطائرات الراقية والكبيرة .
تتسابق كبرى شركات الطيران في تحسين إنتاج طائراتها، بجعلها أكبر حجماً، وأكثر راحة ورفاهية، وأسرع طيراناً بأقل كمية من الوقود، وأدنى مستوى من الضجيج، وقد نجحت شركة "إيرباص" في تحقيق إنجاز غير مسبوق، حين جمعت كل هذه العناصر في طائرة واحدة، من طابقين، أطلقت عليها تسمية "إيه 380"، يفترض أن تحمل أكثر من 850 راكباً أو 150 طناً من البضائع. وقد انطلقت أولى الرحلات التجارية لهذه الطائرة العملاقة يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2007 من سنغافورة إلى سيدني في أستراليا، فاتحة الطريق لبدء عهد جديد في تاريخ الطيران، حيث أصبح من الممكن أن يسافر 850 راكباً في رحلة جوية واحدة، وبمنتهى الأمان والسهولة واليسر.
تكلفة عالية
وصلت تكاليف تطوير هذه الطائرة العملاقة، التي خرجت للمرة الأولى من خطوط التجميع في مدينة "تولوز" الفرنسية، في يناير/ كانون الثاني 2005، إلى 11 بليون دولار أميركي، هذا عدا عن تكاليف التصنيع، ويرى مسؤولو "إيرباص" أن بإمكانهم استرداد هذه التكاليف عند بيع 250 طائرة، وهو أمر ممكن في ظل وجود طلبات شراء لأكثر من 150 طائرة حتى الآن. وهم يؤكدون أن طائرتهم يمكنها البقاء في الخدمة لمدة 30 أو 40 عاما، الأمر الذي يجعلها مثالية لكل شركات الطيران. وقد قامت "إيرباص" بتصميم هذه الطائرة بعد تعاون وثيق مع حوالي 60 مطاراً رئيسياً حول العالم، بهدف ضمان تطابق المواصفات التشغيلية للطائرة مع امكانيات تلك المطارات والدخول السلس إلى الخدمة، حيث تمثل طائرة "إيرباص إيه 380" الحل الفعلي والاقتصادي لمتطلبات الحركة الجوية والزيادة الدائمة في أعداد المسافرين. كما قامت الشركة بإجراء رحلات تجريبية للطائرة في عدة مدن عالمية منها سيدني وسنغافورة وكوالالمبور ودبي
المواصفات التقنية
تعمل طائرة "إيرباص إيه 380" التي يبلغ طولها 73 متراً وعرضها 79.8 متر وارتفاعها 24.1 متر، بأربعة محركات عملاقة أنتجتها شركة "رولز رويس"، من طراز "ترنت 900"، تصل قوة كل منها إلى 32000 حصان بخاري، الأمر الذي يضمن وصول الطائرة إلى سرعة 850 كيلو مترا في الساعة، حتى عندما تكون ممتلئة بالركاب، وعند الاقلاع تولد المحركات الأربعة قوة دفع تعادل قوة 3500 سيارة. ويبلغ وزن الطائرة الأقصى عند الإقلاع 560 طنا، و386 طنا عند الهبوط، وسعة خزان وقودها تصل إلى 310 آلاف لتر. وتبلغ مساحة أجنحتها 845 متراً مربعاً. وبدلاً من الألمنيوم المستخدم عادة في أجسام الطائرات، صنع 40% من جسم طائرة "إيرباص إيه 380" من مواد ممزوجة وخلطات معدنية خفيفة الوزن، والجزء الخارجي من جسمها مصنوع من مادة خاصة طورها علماء ألمان، تتكون من مزيج عالي التقنية من الألمنيوم والمواد اللاصقة، وصنعت حاملات الأجنحة من ألياف الفحم (الكربون). أما قمرة القيادة، فزودت بأحدث التقنيات، فهي مغطاة بأفضل أنواع الزجاج المحسن، وتحتوي على ثمان شاشات من الكريستال السائل، يتراوح عرضها وطولها بين 6 إلى 8 بوصات جميعها متماثلة ويمكن تعديلها، وهي تساعد الطيارين على تأدية عملهم بصورة ممتازة. ولأن المشروع أوروبي مشترك، تأتي أجزاء جسم الطائرة من ألمانيا وفرنسا، وزعانف التحكم بالإرتفاع من إسبانيا، والأجنحة من بريطانيا، ويتم التجميع النهائي في فرنسا.
ناقلة ركاب وشاحنة بضائع
هناك طرازين من هذه الطائرة: الأول "إيه 380-8000" التي يمكنها حمل 555 راكبا يتوزعون على ثلاث درجات مختلفة (رجال الأعمال والأولى والاقتصادية) أو 850 راكباً بالدرجة الاقتصادية فقط، إلى مسافة 8000 ميل بحري (14.000 كيلو متر)، وهذا النوع سيدخل الخدمة مع نهاية عام 2006. والنوع الثاني هو "إيه 380-800 أف" التي تستطيع شحن 150 طن إلى مسافة 5.600 ميل بحري (حوالي 10.400 كيلو متر)، وستدخل طائرة الشحن الخدمة الفعلية عام 2008. وتحتوي الطائرة المخصصة لنقل الركاب على 16 باباً، ومخرجين للطوارئ على الجانبين، مع منزلق طوله 8 أمتار، علماً بأن المسافة بين كل بابين لا تزيد عن 20 متراً. كما تحتوي طائرة الركاب على جميع مستلزمات الضيافة الفندقية، وخاصة في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، حيث سينعمون بوجود مطعم فاخر في الطابق الثاني، إضافة إلى مقهى، وحجرات للعبة البلياردو، وكبائن للاستحمام، وأماكن للقراءة، ومتجر لبيع الهدايا، وهناك إمكانية لإضافة مسابح مختلفة، وأماكن للمساج، وصالون لتصفيف الشعر. اقتصادية وصديقة للبيئة رغم أن طائرة "إيرباص إيه 380" تزن 560 طنا، فإنها أول طائرة في العالم تستهلك 2.9 ليتر وقود لكل 100 كيلو متر للمسافر الواحد، وهي بالتالي اقتصادية بنسبة 15 إلى 20 بالمائة مقارنة مع أكبر طائرة موجودة حاليا في السوق. كما أنها ملائمة وصديقة للبيئة، وهي أكثر هدوءا من أي طائرة صنعت حتى اليوم، فهي تخفض معدلات الضجيج وخروج الأدخنة بشكل ملحوظ، ما يقلل الضرر الذي قد يصيب البيئة. وتمثل محركات الجيل الجديد والتصميم المتقدم للأجنحة والعجلات التزام "إيرباص إيه 380" بمعايير الضجيج، حيث تصدر الطائرة ضجيجاً أقل بنسبة 50% عند الإقلاع.
طيران الإمارات أكبر زبون حتى الآن
تقدمت 16 شركة بطلبات مؤكدة للحصول على طائرة "إيه 380"، سواء لأغراض نقل الركاب أو شحن البضائع، وبمجموع يبلغ 159 طائرة، علماً بأن ثمن الطائرة الواحدة يبلغ 228 مليون يورو تقريبا. وتعتبر "طيران الإمارات" أكبر زبون لهذه الطائرة على مستوى العالم، حيث تعاقدت على شراء 45 طائرة، منها طائرتان للشحن تم تحويلهما لاحقا إلى طائرتي ركاب بسبب التأخير في الانتهاء من مواصفات طائرات الشحن. وكانت "الخطوط الجوية السنغافورية" أول من تسلم الطائرة الجديدة في 17-10-2007، لاستخدامها على خطوطها إلى أستراليا وأوروبا.وقد تسلم "طيران الإمارات" أول الطائرات المطلوبة وسيتم تشغيل جانب كبير منها على خطوطها إلى أوروبا، وأميركا، وأستراليا، والشرق الأوسط. وهناك 15 طائرة لشركة "لوفتهانزا" الألمانية، و12 لشركة "كانتاس" الأسترالية، و4 لطيران "الاتحاد" الإماراتية، واثنتان لـ"القطرية"، و10 طائرات شحن لكل من شركتي "فيدكس" و"يو بي أس".
أترككم الآن مع بعذ الصور الرائعة للطائرة - استمتعوا ولا تنسوا التعليق
الخميس، 7 أغسطس 2008
الامارات تتسلم اول طائرة ايرباص 380 , الف مبروك
8/07/2008
ZerOne
2 التعليقات:
حقا عمل رائع بل اكثر من رائع
الله يوفق الامارات ويحميها
إرسال تعليق